الرئيسية / أقسام متنوعة / دعويات أزهري / ماء زمزم خير ماء على وجه الأرض

ماء زمزم خير ماء على وجه الأرض

beer zamzam

ماء زمزم خير ماءٍ على وجه الأرض .. ماء زمزم طعام طعمٍ، وشفاء سقمٍ ..

خير ماء على وجه الأرض هو ماء زمزم، كما أنه طعام طعمٍ، وشفاء سقمٍ، وقد أكد المصطقى ( صلى الله عليه، وسلم ) على ذلك؛ حيث قال ” خيرُ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءُ زمزمَ ، فيه طعامٌ من الطعمِ وشفاءٌ من السقمِ ، وشرّ ماءٍ على وجهِ الأرضِ ماءُ بوادِي برهوت بقيةُ حضرموتٍ كرجلِ الجرادِ من الهوامِ ، يصبحُ يتدفق ، ويمسِي لا بلالَ بها “ . المصدر : السلسلة الصحيحة – الجزء أو الصفحة1056 : .
يقول العلماء : من شربه لشبعٍ أشبعه الله، ومن شربه لرواءٍ أرواه الله، ومن شربه لنصرةٍ نصره الله، ومن شربه لغنىً أغناه الله، ومن شربه لشفاءٍ شفاه الله .
فمن شربة بنية الشبع أشبعه الله تعالى، وهذا هو المراد بعبارة ( طعام طعمٍ )
، ومن شربة بنية الدواء، والشفاء مما يعانيه شفاه الحق عز وجل، وهذا هو المراد بعبارة ( شفاء سقمٍ ) .
لذا؛ فإن ماء زمزم لما شرب له، وحتى يكون لما شرب له ينبغي أن يتحقق لدي اليقين، وحسن الظن بالله تعالى، وبعطاء الله تعالى لنا من خلال هذا الماء المبارك، والذي حبانا، وخصنا إياه؛ فلا أقول في قرارة نفسي مثلًا ( لما أشوف هينفع، ولا لأ .. لما أشوف هيشفيني، ولا لأ )؛ فالعبد لا يمتحن ربه .
فينبغي للعبد أن يجدد نيته عند التهيؤ لشرب هذا الماء المبارك، وأن يتحقق لديه هذا اليقين بالله جل في علاه، وفي هذا المعنى نقول أن ماء زمزم شربه علماءٌ كثيرون بنياتٍ معينةٍ؛ فوجدوا أثرها – بفضل الله تعالى – بسبب يقينهم الراسخ في الحق جل، وعلا .

مختاراتٌ من حلقة برنامج فاسألوا‬
د / ‫‏رمضان عبد الرازق – عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*