الرئيسية / أقسام متنوعة / مشايخ و علماء / الدكتور/ أحمد الطيب

الدكتور/ أحمد الطيب

فضيلة الشيخ الدكتور/ أحمد محمد أحمد الطيب

tayb


((ولد 6 يناير : 3صفر 1365 هـ )) شيخ الجامع الأزهرمنذ 19 مارس 2010 والرئيس السابق لجامعة الأزهر ، ومفتي سابق للديـار المصرية .

نشأته /

تمتلئ حياة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر بحكايات خاصة تتعلق بكونه شيخاً صوفياً فى الدرجة الأولى ونشأته الصعيدية ثانيا ، فهذه الصفات هى المحدد الرئيسى لحياة شيخ الأزهر بعيدا عن مهام منصبه فالدكتور الطيب هو من مواليد قرية المراشدة فى دشنا محافظة قنا من أسرة ينتهى نسبها إلى الإمام الحسن بن على بن أبى طالب، ونشأ نشأة صوفية، وأصبح معينا لأخيه محمد الطيب شيخ الطريقة الأحمدية الخلوتية الذى خلف والده مؤسس الطريقة الخلوتية بأسوان، ولكنه يمارس عملا خاصا جدا تعود عليه منذ كان صغيرا، وهو عقد مجالس الصلح وفض النزاعات ، حيث كان يحضر مجالس المصالحات والمحاكم العرفية التى كان يقودها جده فضيلة الشيخ احمد الطيب ثم والده فضيلة الشيخ محمدالطيب .
وعندما بلغ عمره 25 عاما كان يجلس بصحبة والده وأشقائه مستمعا ثم محققا ومشاركا فى مجالس المصالحات بساحة جده وأبيه ساحة الشيخ الطيب الشهيرة بمدينة القرنة غرب الأقصر. وأكد الملازمون له فى قريته أن الدكتور يفد إلى الساحة كل شهر فى مهمة خاصة يحرص عليها منذ عقود مضت واستمرت طوال فترة عمله مفتيا ثم عمله رئيسا لجامعة الأزهر حيث يشارك شقيقه فضيلة الشيخ محمد الطيب شيخ الطريقة الخلوتية فى ترأس مجالس المصالحات أو ما يسمى بالمحاكم العرفية وعن طبيعة جلسات المصالحة أو ما يسمى بالمحاكم العرفية التى يترأسها الدكتور احمد الطيب شيخ الأزهر خلال زيارته لمسقط رأسه الأقصر والتى استمرت لمدة يومين وكيفية إدارتها تم رصد عدد من جلسات الصلح الأخيرة التى أدارها الطيب بكفاءة وتوصل فيها إلى أحكام أرضت الجميع.

المؤهلات العلمية /

* شهادة الليسانس في العقيدة والفلسفة من جامعة الازهر فى مصر عام 1969م .
* شهادة ماجستير في العقيدة والفلسفة من جامعة الأزهر عام 1971 م .
* دكتوراة في العقيدة والفلسفة من جامعة الأزهر فى مصرعام 1977م .

 

الدرجة العلمية /

* شيخ الأزهر منذ (( 19 مارس 2010 – الآن)) .
* رئيس جامعة الأزهر (( 28سبتمبر2003 – 19 مارس 2010)).
* مفتي جمهورية مصر العربية (( 10مارس 2002 – 27 سبتمبر 2003)).
*عيّن عميداً لكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية العالمية بباكستان .
* انتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية والعربية (بنين) بأسوان (مصر) .
* انتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بمحافظة قنا (مصر).
* عمل معيداً، ومدرساً مساعداً، ومدرساً، وأستاذاً مساعداً للعقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، وحالياً أستاذ للعقيدة والفلسفة في نفس الجامعة.

شيخًا للأزهر/
في يوم 19مارس 2010 أصدر الرئيس محمد حسني مبارك قرارًا بتعيينه شيخاً للجامع الأزهر خلفًا للدكتور محمد سيد طنطاوى .

الجامعات التي عمل بها سابقاً /
*جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض.
* جامعة قطر
* جامعة الإمارات
الجامعة العالمية الإسلامية – إسلام أباد – باكستان .

مؤلفاته /
* الجانب النقدي في فلسفة أبي البركات البغدادي.
* تعليق على قسم الإلهيات من كتاب تهذيب الكلام للتفتازاني.
* بحوث في الثقافة الإسلامية، بالاشتراك مع آخرين.
* مدخل لدراسة المنطق القديم.
* مباحث الوجود والماهية من كتاب المواقف، عرض ودراسة.
* مفهوم الحركة بين الفلسفة الإسلامية والفلسفة الماركسية (بحث).
* أصول نظرية العلم عند الأشعري (بحث).
* مباحث العلة والمعلول من كتاب المواقف: عرض ودراسة.
* تحقيق رسالة (صحيح أدلة النقل في ماهية العقل) لأبي البركات البغدادي، مع مقدمة باللغة الفرنسية .
* ترجمة كتاب Chodkiewiez, Prophetie et Sainteté dans la doctrine Ibn Arabi من الفرنسية إلى العربية بعنوان: الولاية والنبوة عند الشيخ محيى الدين بن عربي .
* ترجمة المقدمات الفرنسية للمعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي.
* ترجمة كتاب: Osman Yahya, Histoire et classification de loeuvre d>Ibn Arabi (2 volumes) من الفرنسية إلى العربية بعنوان: مؤلفات ابن عربي تاريخها وتصنيفها.
ابن عربي، في أروقة الجامعات المصرية.
* نظرات في قضية تحريف القرآن المنسوبة للشيعيه الإماميه .
* دراسات الفرنسيّين عن ابن العربي.

 

المهمات العلمية /
شارك في عدد من المؤتمرات واللقاءات الإسلامية والدولية منها:
* الملتقى الدولي التاسع عشر من أجل السلام بفرنسا.
* المؤتمر الإسلامي الدولي حول حقيقة الإسلام ودوره في المجتمع المعاصر ورئاسة الجلسة الأولى مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامى في المملكه الأردنيه الها شميه .
* مؤتمر القمة للاحترام المتبادل بين الأديان، المنعقد في نيويورك وجامعة هارفارد.
* مؤتمر الأديان والثقافات «شجاعة الإنسانية الحديثة» والذي نظمته Universita Perucia بإيطاليا.
*مؤتمر الثقافة والأديان في منطقة البحر المتوسط والذي نظمته الجامعة الثالثة بروما.
* المؤتمر العالمي لعلماء المسلمين بإندونيسيا تحت شعار «رفع راية الإسلام رحمة للعالمين».
* ترأس وفدًا من الصحافة ومجلس الشعب لإجراء حوار مع البرلمان الألماني ووسائل الإعلام ومجلس الكنائس في ألمانيا.
* دُعي كأستاذ زائر من جامعة فريبورج في سويسرا لمدة ثلاثة أسابيع.
* قام بمهمة علمية إلى جامعة باريس لمدة ستة أشهر.
* رئيس الملتقى الأول لخريجي الأزهر.

مهمات أخرى/
* عضو الجمعيه الفلسفيه المصريه .
*عضو سابق بأمانة السياسات في الحزب الوطني حتى 11 أبريل 2010م.
* عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية .
* عضو مجمع البحوث الإسلامية .
* عضو مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون.
* رئيس اللجنة الدينية بإتحاد الإذاعه والتلفزيون .
* مقرر لجنة مراجعة وإعداد معايير التربية بوزارة التربية والتعليم.
* عضو أكاديمية مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامى .

4 تعليقات

  1. بسم الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ.[ وَقُلْ جَاءَ الحَقُّ وَزَهَقَ البَاطِلُ إِنَّ البَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً ] (الإسراء :81)
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    يبدو أن كيد لوبيات أعداء الإسلام في سويسرا كان وسيظل ضعيفا بحول الله أمام حجة القرآن الكريم كما يتضح من الروابط التالية:
    @tweet_ajm
    Suisse: Dénonciation des musulmans pratiquants du canton de Neuchâtel pour incitation à la discrimination/haine:
    http://precaution.ch/fatiha/ch/NE_denonciation_20.4.15.pdf
    Suivre
    Jean-Mairet Alain @tweet_ajm
    Le procureur général du canton de Neuchâtel a pris la peine de se pencher sur la question. Sa prise de position: http://precaution.ch/fatiha/ch/NE_sans_suite_30.4.15.pdf
    11:55 AM – 4 Mai 2015
    2 2 Retweets 1 1 favori
    وكذلك النقاشات التالية التي دائما ما نرجو لها السداد والتوفيق من الله والتي طالما نحاول صياغتها بشكل يمكن من توصيلها سيما لتلك المنطقية الغربية الضاربة في المادية والتي كثيرا ما نلاحظ، من خلال ردود غلاتهم، هول الصدمة. إلا أنه في مواجهة مسييري هذه المواقع يجب وضع الاعتبار اننا أمام مهنيين محترفين لا يهمهم إلا الحفاظ على وظيفتهم ولو على حساب الحقيقة… وفقكم الله. وإلى مناسبة أخرى.
    http://www.blog.sami-aldeeb.com/2015/04/20/suisse-denonciation-des-musulmans-pratiquants-du-canton-de-neuchatel-pour-incitation-a-la-haine-le-texte-integral/comm
    http://www.blog.sami-aldeeb.com/2015/05/01/waleed-al-husseini-blasphemateur/comment-page-1/#comment-802029
    http://www.blog.sami-aldeeb.com/2015/04/27/17-fois-par-jour-les-musulmans-prient-contre-les-chretiens-et-les-juifs-sami-aldeeb-10/

    • أحسن الله إليك أخي الكريم، ونفع الله تعالى بالجهد الذي تبذله لخدمة الشريعة، والصد عنها ضد أعداء الدين، ومن يحاربون الشريعة ..
      زادك الله حرصًا، وغيرةً على ديننا، وكتابنا العزيز، وسنة نبينا ( عليه الصلاة، والسلام ) .

      إدارة الموقع …

  2. LA CHOURA ET LA DEMOCRATIE.
    Mohammed Rahal says:
    30 août 2015 at 17 h 54 min
    – L’Etat constitutionnel fondé sur le principe de la citoyenneté multiculturelle, multicultuelle et multiraciale, tel que défini par la démocratie moderne; a pu voir le jour pour la première fois avec l’éxil du Prophète (sws) à Médine (1° mouharram de l’hégire /16 juillet 622). soit 12 siècles bien avant la révolution française, . Il va continuer son apogée démocratique avec les quatre premiers califes: Abou Bakr, Omar, Othman et Ali avant de se transformer en royauté despotique avec la dynastie des Ommeyades.
    –Contrairement aux versets coraniques très explicites réservés à fixer l’identité musilmane (statut personnel, héritage, transactions, argent, usure, jihad, conflits armés, etc…) et bien qu’édictés abondamment à travers les différentes sourates; ceux instituant l’Etat temporel tel que fondé par le Prophète (sws) à Médine peuvent se résumer en deux grands principes généraux, prônant l’obligation de “la choura” (consultations) et l’observation de la justice. Cependant les détails législatifs sont laissés au soin de la jurisprudence des hommes sous surveillance divine: (S9. V105) « Et dis “Oeuvrez, car Allah va voir votre oeuvre, de même que Son messager et les croyants, et vous serez ramenés vers Celui qui connaît bien l’invisible et le visible. Alors Il vous informera de ce que vous faisiez” ». Ces deux principes sont:
    -I/ l’institution de la “choura” (consultation oblgatoire dans les affaires communales):
    Donnés à titre d’encadrement ces versets recommandent de procéder systématiquement à des consultations, en particuler dans les affaires communales, comme stipulé par le Coran: “S3.V159.Et consulte-les à propos des affaires; puis une fois que tu t’es décidé, confie-toi donc à Allah, Allah aime, en vérité, ceux qui Lui font confiance.”
    -(.Sourate CHOURA (LA CONSULTATION) “S42.V38-qui répondent à l’appel de leur Seigneur, accomplissent la Salat, se consultent entre eux à propos de leurs affaires, dépensent de ce que Nous leur attribuons,
    – (S4.V59)-“Ô les croyants! Obéissez à Allah, et obéissez au Messager et à ceux d’entre vous qui détiennent le commandement . Puis, si vous vous disputez en quoi que ce soit, renvoyez-là à Allah et au Messager, si vous croyez en Allah et au Jour dernier. Ce sera bien mieux et de meilleur interprétation (et aboutissement”.
    -2/ L’application impartiale de l’équité et de la justice à même sur soi-même ou ses proches parents:
    -(S4-135). “Ô les croyants! Observez strictement la justice et soyez des témoins (véridiques) comme Allah l’ordonne, fût-ce contre vous mêmes, contre vos père et mère ou proches parents. Qu’il s’agisse d’un riche ou d’un besogneux, Allah a priorité sur eux deux (Il est plus connaisseur de leur intérêt que vous). Ne suivez donc pas les passions, afin de ne pas dévier de la justice. Si vous portez un faux témoignage ou si vous le refusez, [sachez qu’] Allah est Parfaitement Connaisseur de ce que vous faites.”S2-283.”
    -((S4-58 et 59). “Certes, Allah vous commande de rendre les dépôts à leurs ayants droit, et quand vous jugez entre des gens, de juger avec équité. Quelle bonne exhortation qu’Allah vous fait! Allah est, en vérité, Celui qui entend et qui voit tout.”
    -Différence entre “la choura coranique ” et la démocratie occidentale:
    -Comme on peut le constater de ce qui précède, la seule différence entre “la choura islamique ” et la démocratie à l’occidentale réside dans le fait que “la Choura” est protégée par des limites coraniques la prémunant de tout dépassement éthique, tandis que la démocratie à l’occidentale qui, dépourvue de moralité céleste, dépend uniquement de la majorité des suffarages exprimés à même par des foules de plus en plus antinaturelles et infécondes, voire annociatrices d’une décadence inéluctable de la civilisation occidentale.
    https://fr.wikipedia.org/wiki/Constitution_de_M%C3%A9dine
    https://plus.google.com/115307653938067880114/posts/M7eeGsPQUso
    http://2pda.blogspot.com/2015/11/hollande-en-tunisie-lislam-est.html

    • بارك الله فيك أخى الكريم . وإن سنة النبى ( صلى الله عليه، وسلم ) كلها دستورٌ، ومنهج حياةٍ لكل مسلمٍ، ومسلمةٍ؛ فلا يقتصر الأمر على الدستور أو الميثاق الذى وضعه فى المدينة . نسأل الله تعالى أن يجعلنا ممن ينصرون سنته، ويحيون هديه، وأن يرزقنا اتباعه ( صلى الله عليه، وسلم ) .

      إدارة الموقع .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*