الرئيسية / أقسام متنوعة / معاً نتواصل / علمي طفلك فن الاعتذار

علمي طفلك فن الاعتذار

قد يتعرض طفلك لموقف يخطئ فيه بحق الآخرين ، سواء كانوا أصدقاؤه أو أحد الأقارب ، ومن أهم ما يمكنك تعليمه لطفلك في تلك الحالة فن الاعتذار .

فالاعتذار ليس مجرد كلمة يقولها وينتهي الموقف ، بل عليه أن يتعلم توجيه الاعتذار بطريقة لائقة ، وأن يتحمل كذلك نتيجة أخطائه في حق الآخرين .
بعض النصائح التي تفيدك في تعليم طفلك فن الاعتذار :
– يعتبر مبدأ الاعتذار عن الخطأ أهم ما يجب عليكِ البدء بتعليمه لطفلك ، فإذا تسبب في ضرر معنوي أو مادي لأحد ، فعليكِ تنبيهه إلى ضرورة الاعتذار ؛ ليتعلم إعادة بناء علاقته بالآخرين .
– وضحي لطفلك حجم الضرر الذي تسبب فيه ، ووجهيه لكيفية الاعتذار عنه ، فبينما قد يكتفي الأصدقاء بكلمة اعتذار ، قد لا تكون تلك الكلمة كافية بالنسبة للآخرين .
– علمي طفلك تحمل نتيجة أخطائه ، فإذا تسبب في كسر لعبة تخص غيره مثلاً ، فعليه أن يشتري بدلاً منها من مصروفه الخاص .

– علمي طفلك أن الآخرين قد لا يتقبلون اعتذاره منذ اللحظة الأولى ، فعليه أن يكون صبوراً ليحافظ على علاقته بهم .
– امنحي الطفل وقتاً كافياً ليشعر بالندم على ما ارتكبه من خطأ ، بدلاً من مطالبته بالاعتذار الفوري .
– شجعي طفلك على تقديم الاعتذار كاملاً ، فبدلاً من كلمة ” آسف ” فقط ، عليه أن يتعلم الاعتراف بخطأه ، فيقرن الكلمة بسبب الاعتذار .

قد يتعرض طفلك لموقف يخطئ فيه بحق الآخرين ، سواء كانوا أصدقاؤه أو أحد الأقارب ، ومن أهم ما يمكنك تعليمه لطفلك في تلك الحالة فن الاعتذار . فالاعتذار ليس مجرد كلمة يقولها وينتهي الموقف ، بل عليه أن يتعلم توجيه الاعتذار بطريقة لائقة ، وأن يتحمل كذلك نتيجة أخطائه في حق الآخرين . بعض …

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !
0

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*