هزهزة الطفل قد تقتله !!

يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى العديد من الطرق التي يعتقدون أنها تهدأ أطفالهم عند البكاء بينما لا يعرف الكثير منا أن تلك الحركات قد تؤذي الأطفال دون أن نعرف .
يلجأ الكثير من الآباء والأمهات إلى العديد من الطرق التي يعتقدون أنها تهدأ أطفالهم عند البكاء بينما لا يعرف الكثير منا أن تلك الحركات قد تؤذي الأطفال دون أن نعرف .

ومن هذه الحركات هزهزة الطفل حيث يقوم الأطفال في بعض الأحيان بالبكاء الشديد لأسباب مختلفة قد لا يعرفها الآباء فيقومون بدورهم بهزهزة الطفل لإسكاته إلا أنهم بهذه الطريقة يعرضوه لضرر أخطر .
تقول الدكتورة “ليوسيندا دايكز” : “كثير من الآباء لا يعلمون أن هزهزة الطفل قد تكون ضارة به فقد يصاب الطفل بمرض يسمى مرض هزهزة الطفل وهو مرض يكون فيه تدمير دائم للمخ وفي بعض الحالات قد يتسبب في موت الطفل حيث توضح الدراسات أن حوالي ثلث الأطفال الرضع المصابين بهذا المرض يموتون والثلث الآخر يشفى تماماً وحوالي 30% إلى 40% يصبحون معاقين إعاقة دائمة .
وأن الآباء الذين يمسكون بأطفالهم من أكتافهم أو من أذرعهم ويهزونهم تتحرك طبقاً لذلك رؤوسهم إلى الأمام وإلى الخلف مما يسبب تحرك المخ داخل جمجمة الطفل” .
من الطبيعي في أعمار الأطفال التي تقل عن العامين أن تكون عضلاتهم وعظامهم مازالت ضعيفة كما أن حجم الجمجمة يكون كبيراً بالنسبة لأجسامهم وهو ما يسمح للمخ بالتواجد في منطقة أوسع منه لذا فإنه عرضة للتحرك في أي وقت ومع الهزهزة الشديدة للطفل فإن المخ يهتز داخل المخ بشكل زائد حيث يساعد على ذلك ضعف عضلات الرقبة التي تسبب صعوبة تثبيت الرأس عند الاهتزاز .
وتضيف الدكتورة “ليوسندا” : “وكذلك كثير من الآباء يعتقدون خطأ أنه بهزهزة الطفل قد يخيفونه دون إيذائه بدنياً وعلى هؤلاء الآباء أن يجدوا وسيله أخرى أكثر أمناً من هذه الطريقة ليتعاملوا بها مع الطفل كثير البكاء” .
فإن الإصابة من جراء هذه الاهتزازات قد تكون أشد من الإصابات المباشرة التي تسبب صدمات أو إصابات مرئية ، ولكن مرض هزهزة الطفل قد تكون فيه الإصابة أشد علاوة على أنها إصابة غير مرئية .
ومن أهم الأعراض التي يمكنك من خلالها كشف إن كان طفلك مصاب بهذا المرض أم لا والتي تفيد في سرعة تشخيصه ، عدم النوم أو القلق ، الهيجان ، القيء ، وفقدان الشهية وسرعة التشخيص في هذا المرض تمكننا من منع التعويق الدائم وقد تمنع موت الطفل أيضاً بسب هذا المرض .

Similar Posts