تعرف على فضل التسبيح بعد الصلاة

كتبت: غادة عرفة

التسبيح بعد الصلاة من أهم الأعمال الصالحة التي يُمكن للمسلم أن يؤديها، فهو من أحب الأعمال إلى الله تعالى، وله فضل عظيم في غفران الذنوب وزيادة الأجر والثواب، وسبب استحباب التسبيح بعد الصلاة هو ما  ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله تعالى يحب أن يرى أثر عبادته على عبده”، وللتسبيح فضل عظيم على تصفية القلب من الشوائب، وتزكية النفس، وزيادة الإيمان، ويُمكن للمسلم أن يُسبح بعد الصلاة بصوتٍ مرتفعٍ أو خافتٍ، ويُمكنه أن يُسبح بمفرده أو مع جماعةٍ.

لتسبيح بعد الصلاة فضائل عظيمة، منها:

  • غفران الذنوب: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسعة وتسعون، ثم قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.
  • الذكر بعد الصلاة من أفعال الصالحين: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إذا سلم أحدكم من الصلاة فليقل: سبحان الله ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثاً وثلاثين، وكبر الله أربعاً وثلاثين، ثم ليقل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، فإن ذلك من كنز الجنة”.
  • الذكر بعد الصلاة بمقام الصدقة: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”.

عقد التسبيح على الأصابع

يُشرع عقد التسبيح بالأنامل، وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يعقد يده اليمين أثناء تسبيحه، وذلك لحفظ العد وعدم النسيان.

كيفية التسبيح بعد الصلاة

يُشرع للمسلم أن يجلس في مكانه بعد الانتهاء من الصلاة، ثم يُسبح ويحمد ويكبر، ويُعقد أصابع يده اليمنى على كل ذكر، ويُمكنه أن يُسبح بالحصى أو النوى.

Similar Posts