أهم فوائد اللبن.. لازم تشربه كل يوم

يتم الحصول على اللبن أساسًا من الثدييات الألبانية مثل الأبقار والأغنام والماعز والجمال، ولكنه أيضًا يمكن استخلاصه من مصادر أخرى مثل حليب جوز الهند والصويا.

يتم تنقية اللبن ومعالجته لتحسين جودته وتوفيره بشكل آمن للاستهلاك البشري. عملية تصنيع الألبان تشمل الخطوات التالية:

الحلب: يتم استخراج اللبن من ثدي الحيوانات عن طريق عملية الحلب. يتم استخدام أجهزة خاصة لضخ اللبن من الحلمة في وعاء تجميع.

التنقية: يتم تنقية اللبن لإزالة الشوائب والشوائب المحتملة مثل الشوائب العضوية والشوائب الغير عضوية. يتم استخدام عمليات مثل التصفية والرقابة والتطهير لتحسين نقاء اللبن.

التعقيم: يتم تعقيم اللبن لقتل البكتيريا الضارة والميكروبات المحتملة. يتم ذلك عن طريق تعريض اللبن للحرارة المرتفعة لفترة زمنية محددة. يتم التعقيم لضمان سلامة اللبن وتمديد فترة صلاحيته.

التجهيز والتعبئة: بعد التنقية والتعقيم، يتم تجهيز اللبن وإجراء عمليات مثل التجفيف (في حالة الحليب المجفف) أو إضافة المكونات الأخرى مثل السكر أو الفواكه (في حالة المشروبات الرايبة). ثم يتم تعبئة اللبن في عبوات مناسبة مثل الزجاجات أو العبوات البلاستيكية

فوائد اللبن

يعتبر اللبن أحد أهم مصادر التغذية في العالم، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل الكالسيوم، والبروتين، والبروبيوتيك، والتي تُوفر العديد من الفوائد الصحية، ومنها:

  • تعزيز صحة العظام: يُعدُّ الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة العظام، حيث يساعد على بناء عظام قوية وصحية، كما أنه يُساعد على الوقاية من هشاشة العظام، وهي حالة تؤدي إلى ضعف العظام وهشاشتها، مما يزيد من خطر الإصابة بالكسور.
  • تحسين صحة الجهاز الهضمي: تساعد البروبيوتيك الموجودة في اللبن على الحفاظ على توازن البكتيريا في الأمعاء، مما يُعزز من صحة الجهاز الهضمي، ويُساعد على الوقاية من الإمساك، والإسهال، والتهابات المعدة والأمعاء.
  • تعزيز جهاز المناعة: بسبب البروبيوتيك الموجودة في اللبن، مما يُساعد على الوقاية من الأمراض.
  • المساعدة في فقدان الوزن: يساعد البروتين الموجود في اللبن على الشعور بالشبع، مما قد يساعد على تناول سعرات حرارية أقل، وبالتالي فقدان الوزن.
  • المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم:بفضل البروتين الموجود في اللبن، مما قد يساعد على الوقاية من مرض السكري من النوع 2.
  • المساعدة في خفض ضغط الدم: يساعد الكالسيوم الموجود في اللبن على خفض ضغط الدم، مما قد يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • المساعدة في الوقاية من سرطان القولون: وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم والبروبيوتيك.
  • تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: قد يساعد اللبن في خفض مستويات الكوليسترول الضار، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، مما قد يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تحسين صحة الجهاز التنفسي: قد يساعد اللبن في تقليل خطر الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، وذلك بسبب احتوائه على البروبيوتيك، التي قد تساعد على تعزيز وظائف الجهاز المناعي.
  • تحسين صحة الأسنان: قد يساعد اللبن في تحسين صحة الأسنان، وذلك بسبب احتوائه على الكالسيوم والفوسفور، اللذان يساعدان على تقوية الأسنان ومنع التسوس.
  • تحسين صحة البشرة: قد يساعد اللبن في تحسين صحة البشرة، وذلك بسبب احتوائه على البروتين، الذي يُساعد على بناء الكولاجين، وهو بروتين يُساعد على الحفاظ على صحة البشرة.
  • تعزيز الشعور بالراحة: قد يساعد اللبن في تعزيز الشعور بالراحة، وذلك بسبب احتوائه على التربتوفان، وهو حمض أميني يُساعد على إنتاج السيروتونين، وهو ناقل عصبي يُساعد على تنظيم المزاج.

ومثل باقي الاغذية والمشروبات أن للبن وجه آخر حيث أن الإفراط في تناوله يسبب بعض  الآثار الجانبية، وهي:

بشكل عام، يعتبر اللبن آمنًا للاستهلاك، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • حساسية اللاكتوز: قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية اللاكتوز، وهي حالة تُؤدي إلى عدم تحمل اللاكتوز، وهو سكر طبيعي موجود في الحليب. يمكن أن يؤدي تناول منتجات الألبان إلى ظهور أعراض حساسية اللاكتوز، مثل الإسهال، والانتفاخ، والغازات، وآلام البطن.
  • الإسهال: قد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال بعد تناول اللبن، خاصةً إذا كان اللبن قليل الدسم أو خالي الدسم.
  • تكوّن حصوات الكلى: قد يزيد تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان من خطر الإصابة بحصوات الكلى، خاصةً إذا كانت منتجات الألبان غنية بالكالسيوم.

نصائح لاختيار اللبن

عند اختيار اللبن، يُنصح بالاختيار من الأنواع الغنية بالبروتين، وقليلة الدسم أو خالية الدسم، وذلك لتقليل كمية الدهون والسعرات الحرارية. كما يُنصح بالاختيار من الأنواع التي تحتوي على البكتيريا الحية النشطة، والتي تُعرف باسم البروبيوتيك، حيث تُوفر العديد من الفوائد الصحية.

Similar Posts