الصلاة الإبراهيمية: صيغتها وفضلها

كتبت: غادة عرفة

الصلاة الإبراهيمية هي إحدى صيغ الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، وقد وردت في السنة النبوية ونُقلت إلينا مأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتُقرأ في آخر ركعة في الصلاة بعد التشهد الأخير، وتُجزئ الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة بأي صيغة كانت، ولكن أفضلها وأتمها هي الصلاة الإبراهيمية.

معنى الصلاة الإبراهيمية

الصلاة الإبراهيمية هي عبارة عن طلب من الله -تعالى- أن يُصلي على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، والصلاة من الله -تعالى- هي الثناء والدعاء، وتكون الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- بطلب من الله -تعالى- أن يُثني عليه ويُصلي عليه، وأن يُبارك عليه وعلى آله.

وتعتبر أفضل صيغة لأداء الصلاة الإبراهيمية حسب اتفاق أهل العلم هي:

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وهذه الصيغة هي التي وردت في حديث كعب بن عجرة في الصحيحين، تُقرأ الصلاة الإبراهيمية بعد التشهد الأخير في الصلاة.

الصلاة الإبراهيمية لها فضل كبير، فهي من أعظم العبادات التي يمكن للمسلم أن يؤديها، ومن فضائلها ما يلي:

  • أنها من أفضل الأعمال التي يُحبها الله -تعالى-، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أفضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هي الصلاة الإبراهيمية”.
  • أنها سبب في زيادة محبة الله -تعالى- للعبد، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أكثروا من الصلاة عليّ، فإن صلاتكم عليّ تبلغني حيث كنتم”.
  • أنها سبب في شفاعة النبي -صلى الله عليه وسلم- للعبد يوم القيامة، فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “من صلّى عليّ صلى الله عليه عشر صلوات، ومن صلى عليّ عشر صلوات صلى الله عليه مائة صلوات، ومن صلى عليّ مائة صلوات غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

طريقة الصلاة الإبراهيمية الصحيحة

لتأدية الصلاة الإبراهيمية بطريقة صحيحة، يجب اتباع الخطوات التالية:

1. الجلوس في التشهد الأخير، ورفع اليدين إلى حذو الأذنين عند قول “اللهم”. 2. قول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد”. 3. قول: “كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم”. 4. قول: “إنك حميد مجيد”. 5. قول: “اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد”. 6. قول: “كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم”. 7. قول: “إنك حميد مجيد”.

بعض الفوائد من الصلاة الإبراهيمية

  • تقرب العبد من الله -تعالى-.
  • تزيد محبة الله -تعالى- للعبد.
  • ترفع درجات العبد في الجنة.
  • تُنقي قلب العبد من الذنوب والمعاصي.
  • تُزيل الهموم والغموم عن العبد.
  • تُستجاب الدعوات التي تقال بعدها.

Similar Posts