خمس وصايا من الرسول اغتنمها في شبابك

صح عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (اغْتَنِمْ خَمْسًا قبلَ خَمْسٍ: شَبابَكَ قبلَ هِرَمِكَ، وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ، وغِناكَ قبلَ فَقْرِكَ، وفَرَاغَكَ قبلَ شُغْلِكَ، وحَياتَكَ قبلَ مَوْتِكَ).

شرح الحديث:

في هذا الحديث النبوي الشريف حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على اغتنمام واستثمار خمسة أمور قبل حدوث خمسة أخرى عكسها، وفي ذلك تنبيه على مواطن انتفاع الإنسان بمختلف أحواله؛ وهي كما يأتي:

(شَبابَكَ قبلَ هِرَمِكَ) أي اغتنم زمان قُوتك في الشّباب على العبادة، وغيرها من أعمال الخير قبل كِبرِك وضَعْفِك عن الطاعة. 

(وصِحَّتَكَ قبلَ سَقَمِكَ) يعني: اغتنم الأعمال الصالحة في الصحة قبل أن يحول بينك وبينها السّقَم والـمرض، واشتغل في الصحة بالطاعة؛ بحيث لو حصل تقصير في المرض انجبر بذلك؛ فيستفيد الإنسان من صحته ما قد يضعفه المرض عنه يومًا ما. 

(وغِناكَ قبلَ فَقْرِكَ) أي اغتنم قدرتك على العبادات المالية، والخيرات والمبرات الأُخروية في مطلق الأحوال، مثل التصدّق بفضل مالك ونحوه، قبل فَقدِك المال في حياتك، أو قبْلَ الممات، وفَقدِك المال الذي تُعطي منه في وجوه الخير، فتصير فقيرًا في الدارين. 

(وفَرَاغَكَ قبلَ شُغْلِكَ) أي: على الإنسان أن يستغلّ أوقات فراغه، ويعمل فيها بالخير قبل أن تشغلَه الشواغل؛ كالزواج، والأولاد، وطلب الرزق، ونحو ذلك.

 (وحَياتَكَ قبلَ مَوْتِكَ) أي: اغتنم الأعمال الصالحة في الحياة قبل أن يحول بينك وبينها الموت، وهذه الخمسة لا يعرف قدرها إلا بعد زوالها.

Similar Posts