كيف أكون قوى الإيمان ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
اريد ان اكون كامل الايمان حيث اننى اعانى من عدم قبول الله لاعمالى مع العلم بان الله يمنى على باشياء كثيره جدا ولكن الشيطان عليه لعنة الله يهىء لى انا الله ليس راضى عنى ارجو الافادة

الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم

إن كمال الإيمان يعرف بفحص العبادات القلبية ، ومعرفة خلوص النية لله بألاعمال الصالحة , فإذا علم الإنسان من نفسه ذلك بأن لا يشرك أحداً مع الله في عبادته وقربانه ، وأنها تتم بمتابعة تامة للرسول صلى الله عليه وسلم , فهذه علامة القبول عند الله وشكر نعم الله عليك يديمها ويزيدها , وشكرها بزيادة الطاعات والقربات .
وعلامات قبول الله للأعمال الصالحة لا تخضع للوساوس وانما للشروط
الشرعية المتمثلة بالإخلاص والمتابعة , فلا تأبه لوساوس الشيطان ولا النفس الامارة بالسوء , فقد يريدان صرفك عن العمل الصالح بهذه الوساوس وعليك بالمعوذتين وبآية الكرسي , وفقك الله وأعانك على المجاهدة والتزام الطاعة .

د. أكرم ضياء العمري

وبعد استشارة الطبيب النفسي أفاد بالتالي :
أرى أن هذه الرسلة من الأفضل أن تعرض أيضاً علىالأخوة المختصين بأمور الدعوة والعلوم الشرعية ومن جانبي أؤكد للسائل أن ما يشعر به هو مجرد فكرة وسواسية كثيراً ما نراها عند بعض الأخوة المتدينين .
لا أرى مطلقاً ان مثل هذا الشعور يمثل ضعفاً في شخصية الأخ السائل او قلة في أيمانه وربما يكون دليلاً على عمق ايمانه بالله .
أما العلاج النفسي لمثل هذه الحالات فيتمثل في تحقير هذه الفكرة والأقناع الذاتي بأنها فكرة وسواسية لا أساس لها كما أن هنالك بعض الأبحاث في الوقت الحاضر تدل أن تعاطي الأدوية النفسية المضادة للوساوس والأكتئاب تعتبر فعالة جداً ويمكن للأخ أن يطلعنا على البلد الذي يقيم فيه حتى نرشده لمقابلة من نعرف من الأخوة الأطباء النفسيين

Similar Posts