كيف نحمى أولادنا من مخاطر النت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

ابن أختي (اعتبره اخي الأصغر),,,عمره12 سنه لاحظت اساءة استخدامه للأنترنت ,, وجدت في المحفوظات روابط لموقع اليوتيوب.لاأعلم ماشاهد بالضبط ,,لكن ماوجدته كفيل بتهديد سلوكه ان لم يعالج الامر بطريقة ناقعه وهذا مااريده في استشارتي هذه.
مع العلم انه يتصف بصفات جيدة ولله الحمد يحفظ عدة أجزاء من القران و يشارك في نشاطات المدرسه .. يستخدم الانترنت لاعداد بحوث او نشاط للمدرسة غالبا,,
يدفعه فضوله دوما لمعرفة المزيد عن اي امر يلفته (قد يكون هذاسببا).
سؤالي ماهي الطرييقة الصحيحة .هل هي مواجهته وتوضيح خطأه أم اشغال وقته في أمور اخرى ومحادثته بمساوئ وهل ماشاهده أو قرأه يؤثر عليه كثيرا؟
جزاكم الله خيرا..

الإجابة:-
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله ، سأضع للسائلة الجواب في عدد من النقاط:

1- يجب مواجهة أخيك بما يعمل وبيان سلبيات هذه المواقع التي يرتادها ومغبة الاستمرار على ذلك.
2- إشغال وقت فراغه بما يفيد وتنظيم وقته وأن يتم تشديد الرقابة من قبل الآباء على الأبناء في الجوانب التكنولوجية، وذلك باستخدام برامج المراقبة والتتبع التاريخي لأجهزة الحاسوب، مع وضع الأجهزة في أماكن ظاهرة بالمنزل وعدم السماح بخلوة الأبناء بالأجهزة، وكذا تفحص أجهزة المحمول من حين لآخر، وعدم منعه من التصفح ولكن برقابة غير مباشرة.
3-الاقتراب من الأخ وتذويب الفجوات بينكم وفتح النقاشات والحوار معه حول الحالات التي شاهدها وإعطائه الثقة بنفسه بالحكمة بحيث يتحصن من تلك الأخطار وعدم فرض أي خطوة لكي تنبع من قناعة حتى لا يلجأ لرفاق السوء .

وثقي تماما بقدر ما تعاملين أخاك بقدر ما يستجيب ويقلع عن تلك المواقع .

نسأل الله العلي القدير أن يهديه ويصلحه ويجعله عضوا نافعا في المجتمع وأن يجعل ذلك في موازين حسناتكم والله الموفق والمعين

Similar Posts