لقاح الإنفلونزا الموسمية: أهم المعلومات والإجابة على الأسئلة الشائعة

مع اقتراب موسم الشتاء، يبدأ انتشار فيروس الإنفلونزا، والذي يمكن أن يسبب أعراضًا خطيرة، مثل الحمى والسعال والتهاب الحلق، وحتى الوفاة في بعض الحالات. ويعد لقاح الإنفلونزا الموسمية أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بالفيروس، وحماية نفسك وعائلتك من الأمراض.

حيث أن لقاح الإنفلونزا الموسمية هو أفضل وسيلة للوقاية من الإصابة بالفيروس، وحماية نفسك وعائلتك من الأمراض. لذلك، احرص على الحصول على اللقاح كل عام، وخاصة إذا كنت من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا.

وفي هذا المقال، سنقدم لك أهم المعلومات حول لقاح الإنفلونزا الموسمية، والإجابة على الأسئلة الشائعة حوله.

من الذي يجب عليه الحصول على مصل الإنفلونزا؟

يوصى بتلقي لقاح الإنفلونزا للجميع من عمر 6 أشهر وما فوق، واللقاح ضروري بشكل خاص للأفراد الأكثر عُرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، ومنهم:

  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين: حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، مثل التهابات الأذن والسعال الديكي والالتهاب الرئوي.
  • البالغون الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا: حيث تنخفض قدرتهم على محاربة العدوى مع تقدم العمر.
  • المقيمون في دور رعاية المسنين: حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم.
  • السيدات الحوامل أو اللاتي يخططن للحمل أثناء موسم الإنفلونزا: حيث يمكن أن تؤدي الإصابة بالإنفلونزا إلى مضاعفات خطيرة للأم والجنين.
  • المصابين بضعف أجهزة المناعة: حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا، مثل التهابات الرئة.
  • من تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و18 عامًا ويستخدمون أدوية تحتوي على الأسبرين أو الساليسيلات: حيث يمكن أن يؤدي الأسبرين إلى حدوث متلازمة راي، وهي حالة خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
  • المصابين بأمراض مزمنة، مثل الربو والقلب والكلى والكبد والسكري: حيث يمكن أن تؤدي الإصابة بالإنفلونزا إلى تفاقم حالتهم المرضية.
  • الأشخاص ذوو مؤشر كتلة جسم 40 أو أعلى: حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات الإنفلونزا.

من لا ينبغي حصوله على اللقاح؟

لا ينبغي إعطاء اللقاح لمن عانى في السابق من رد فعل تحسسي شديد بعد تلقي لقاح ضد الإنفلونزا، ولكن يمكن إعطاؤه لمن عانى في السابق من رد فعل تحسسي خفيف.

هل اللقاح آمن على الحالات الطبية المزمنة؟

نعم، اللقاح آمن على الحالات الطبية المزمنة، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل تلقي اللقاح إذا كنت تعاني من حالة طبية مزمنة.

هل يمكن للنساء الحوامل والمرضعات التطعيم بلقاح الإنفلونزا؟

نعم، يمكن للنساء الحوامل والمرضعات التطعيم بلقاح الإنفلونزا، حيث إنه آمن لهن ولجنينهن.

الجرعة الخاصة بالأطفال

يحتاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و8 أعوام إلى جرعتين من اللقاح المضاد للإنفلونزا تفصل بينهما مدة شهر على الأقل في أول مرة يتلقون فيها لقاحًا مضادًا للإنفلونزا، وبعد ذلك، يمكن إعطاؤهم جرعة واحدة سنويًا من اللقاح المضاد للإنفلونزا.

أين يمكن الحصول على اللقاح؟ وما سعره؟

يتوفر لقاح الإنفلونزا الموسمية في فروع المصل واللقاح على مستوى الجمهورية وفي العديد من الصيدليات، ويبدأ سعره من 190 جنيهًا.

Similar Posts