ما الفرق بين الدين والتدين ؟؟ وما علاقة الزواج بهذين الأمرين ؟؟

 

din wa tadain

ما الفرق بين الدين والتدين ؟؟ وما علاقة الزواج بهذين الأمرين ؟؟

الجواب : 

الدين هو الإعتقاد الذي يعتقده العبد، أما التدين فهو درجة التمسك بقواعد وأحكام وأخلاقيات هذا الدين والإعتقاد، وهذه الدرجة من التمسك بهذه القواعد، والأخلاقيات ليست فحسب في العبادات دون المعاملات، أو في المعاملات دون العبادات، بل في كلا الأمرين معًا، بحيث يكملا بعضهما البعض في الرجل أو المرأة .


وبناءً على ما سبق؛ فإن المسلمة يلزمها أن تتزوج ممن يدين بدينها، وهو الإسلام؛ فلا يصح زواجها من غير المسلم، ولكن ذلك لا يكفي وحده، بل يزيد على ذلك أن يكون متدينًا، أي متمسكًا بقواعد وأحكام وأخلاقيات هذا الدين، ولكن إن تزوجت ممن يدين بدينها، ولكن درجة تدينه أقل منها؛ فالزواج صحيحٌ، وإن كان ذلك خلاف الأولى؛ فالأولى أن تتحرى وتختار المتدين، وليس فحسب من يدين بدينها .


على الجانب الآخر الأولى بالنسبة للرجل أن يتزوج من ذات الدين، والتي هي على ذات دينه، وهو الإسلام، وأن تكون درجة تدينها عاليةً، ولكن لا حرج عليه من الزواج من غير المسلمة بشرط أن تكون كتابيةً، وإن كان ذلك خلاف الأولى؛ لقول المصطفى ( صلى الله عليه، وسلم ) ” تُنكَحُ المرأةُ لأربَعٍ : لمالِها ولحَسَبِها وجَمالِها ولدينها، فاظفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَداكَ “ . المصدر : صحيح البخاري – الجزء أو الصفحة : 5090 .

مختاراتٌ من برنامج فاسألوا

د/ إلهام شاهين – أستاذة العقيدة والفلسفة – جامعة الأزهر الشريف .

Similar Posts