ghait abid ghait aswaad

ما المراد بكلٍ من الخيط الأبيض، والخيط الأسود ؟؟

ghait abid ghait aswaad

 

ما المراد بكلٍ من الخيط الأبيض، والخيط الأسود ؟؟


حتى يتبين لنا المراد بهذين التعبيرين؛ فإننا نرجع إلى الآية الكريمة، والتي ورد فيها هذا التعبيران، وهي قول الله تعالى ” وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ “، ومن هنا نستطيع أن نفهم المراد، والمقصود من خلال الموضع ” مِنَ الْفَجْرِ “؛ فبناءً على هذا الموضع يكون المراد بالخيط الأبيض هو آذان الفجر؛ فلا حرج على العبد أن يأكل ، ويشرب حتى آذان الفجر؛ فإن أذن الفجر يمسك عن الأكل، والشرب، وفي هذا قال المصطفى ( صلى الله عليه، وسلم ) ” كلوا واشربوا حتى يُؤَذِّنَ ابنُ أمَّ مكتومٍ ، فإنهُ لا يُؤَذِّنُ حتى يطْلُعَ الفجرُ “ . المصدر : صحيح البخاري – الجزء أو الصفحة : 1918 .


ومن خلال الآية الكريمة أيضًا يتبين أن المراد بالخيط الأسود هو آذان المغرب من خلال التعبير القرآني ” إِلَى اللَّيْلِ “؛ فيصوم العبد من صلاة الفجر حتى يؤذن للمغرب؛ فإن أذن أفطر، وأكل، وشرب .
وفي هذا المقام ننبه على أمرٍ هامٍ : علي الإحتياط والإحتراز قبل الآذان، بحيث أنهي أكلي وشربي قبل الآذان؛ فلا أنتظر حتى آخر لحظةٍ .

مختاراتٌ من حلقة برنامج فاسألوا‬
د / رمضان عبد الرازق‬ – عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف .

Similar Posts