ما هي أنواع الطلاق بحسب الصيغة ؟؟

 

ما هي أنواع الطلاق بحسب الصيغة ؟؟

الجواب :

د / سعيد عامر – أمين لجنة الفتوى بالأزهر الشريف

الطلاق الصريح المنجز : ويعنى به ذلك الطلاق، والذي يكون بلفظٍ صريح منجز ويعنى بـ ( منجزٍ ) أي ليس معلقًا على شرطٍ؛ فيقول لها بلفظٍ صريحٍ ( أنتِ طالقٌ )؛ فحينها يقع الطلاق في الحال سواءٌ في الجد أو في الهزل؛ لقول المصطفى ( صلى الله عليه، وسلم ) ” ثلاثٌ جدُّهُنَّ جَدٌّ وهَزلُهُنَّ جَدٌّ : النِّكاحُ ، والطَّلاقُ ، والرَّجعةُ “ . المصدر : صحيح الجامع – الجزء أو الصفحة : 3027، ، وسواءٌ قصد، أم لم يقصد .

الطلاق الصريح المعلق على شرطٍ : فيقول لها ( إن فعلتي كذا فأنتِ طالقٌ )، وهذا النوع من الطلاق فيه استهزاءٌ بشرع الله؛ ذلك أنه يحلف بالطلاق على كل صغيرةٍ لا تستحق، والحياة الزوجية ليست كذلك بل هي سكنٌ ومودةٌ ورحمةٌ، وحلفي بالطلاق في مثل هذه الأمور التافهة الصغيرة يدل أنني ليست لدي قوامة أو رجولة حقيقية في بيتي؛ لذا فلا ينبغي التساهل في مثل هذا النوع من الطلاق .
هذا الطلاق قد اختلف الفقهاء حول مدى وقوعه :
فرأي الجمهور فيه أنه يقع طالما وقع أو تحقق الشرط .
ورأي ابن تيمية والظاهرية وابن حزم : لا يقع إلا بقصدٍ ونيةٍ فإن كان بقصد الزجر والتوبيخ والتخويف فحسب؛ فلا يقع الطلاق . ونظرًا لعموم البلوى بمثل هذا النوع من الطلاق، وعملًا بالقاعدتين الشرعيتين ( الأمر إذا ضاق اتسع – المشقة تجلب التيسير )؛ صار هذا الرأي هو الرأي المعمول به في هذه الأيام عند أكثر أهل العلم .
ما الحكم إن تكررت نفس عبارة هذا الطلاق في أكثر من مجلسٍ ؟؟
الجواب : إن تكررت نفس عبارة هذا الطلاق في أكثر من مجلسٍ فالحكم أن ذلك يعد تأكيدًا فحسب للطلاق؛ فيحتسب على كونه طلقةًر واحدةً، وليس عدة طلقاتٍ؛ فلا يعد إنشاءً جديدًا للطلاق في المجالس الأخرى إلا إن كان ينوي بهذا التكرار لنفس العبارة إنشاءٍ طلقةٍ جديدةٍ في المجالس الأخرى؛ فحينئذٍ يحتسب أنه عدة طلقاتٍ، وليس طلقةً واحدةً .
من جانبٍ آخر أنه إذا أنشأ شرطًا جديدًا في المجلس الآخر؛ فإن هذا الشرط الجديد يحتسب على كونه طلقةً جديدةً .

طلاق الكناية : أي الطلاق، والذي يكون بألفاظ كنايةٍ، كأن يقول ( علي الطلاق – الحقي بأهلك – سرحتك – الباب يفوت جمل – لا تلزميني )، ونحو ذلك من الكنايات المختلفة ، ووقوع هذا الطلاق يرجع فيه إلى النية؛ فإن نوى بهذه الكناية الطلاق وقع، وإن لم ينو الطلاق بها؛ لن يقع .

 

مختاراتٌ من برنامج فاسألوا
د / سعيد عامر – أمين لجنة الفتوى بالأزهر الشريف .

Similar Posts