بحة الصوت قد تكون علامة على حالة قلبية قاتلة

حذر أطباء أمريكيون من أن معاناة البعض من «حلق أجش» أو «بحة صوت» لفترة طويلة، قد يكون علامة على حالة قلبية قاتلة، وذلك بعد اكتشاف حالة رجل أمريكي يبلغ من العمر 68 عامًا تشوه صندوق صوته بسبب شريان تالف يضغط عليه.

توجه المريض المجهول إلى المستشفى وهو يشكو من صوت خشن والتهاب في الحلق استمر ثلاثة أشهر، لكن الفحوصات كشفت أن معاناته كانت بسبب تمزق في شريانه الرئيسي، بالقرب من قلبه، مما قد يهدد حياته.

تم تشخيص حالته بأنه مصاب “بتسلخ الأبهر” المزمن، وهو تمزق في الطبقة الداخلية من الشريان الأورطي تم اكتشافه بعد أكثر من أسبوعين من حدوثه، وهي حاله يندفع الدم عبر التمزق، مما يتسبب في انقسام أو تشقق الطبقات الداخلية والمتوسطة للشريان الأورطي. إذا لم يكتشفوها، لكان من الممكن أن يموت، بحسب موقع healthline.

وقام أطباء من مركز MetroHealth في كليفلاند وآخرون في الولايات المتحدة، بتفصيل الحالة في تقرير طبي أعدوه، وقالوا فيه: «توضح الحالة القلبية القاتلة المعروضة أهمية تضمين تسلخ الأبهر في التفاضل لمريض يعاني من بحة في الصوت»، وكان للرجل تاريخ طويل من الأمراض، بما في ذلك مرض الكلى في نهاية المرحلة وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب.

وكان يعاني أيضًا من أمراض الشرايين الطرفية وسرطان المثانة ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتهاب الكبد الوبائي وارتفاع ضغط الدم وفرط نشاط جارات الدرق ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

فحص اختصاصي الأذن والأنف والحنجرة صندوق صوته باستخدام تلسكوب صغير مرن يمر عبر الأنف، وكشف عن إصابة حبله الصوتي الأيسر بالشلل.

وأظهر فحص رقبته أن شريانه الأورطي قد انتفخ إلى حجم غير طبيعي، وأدى توسع الشريان الأبهر إلى سحق العصب الحنجري للرجل، والذي يتحكم في عضلات الأحبال الصوتية، مما أدى إلى بحة في الصوت.

تم نقله إلى الجراحة لإصلاح الشريان، لكن إقامته في المستشفى كانت معقدة بسبب نزيف في الأمعاء الدقيقة بسبب قرحة، والتي كانت بحاجة إلى نقل الدم، وبعد 20 يومًا في المستشفى، خرج من المستشفى وخضع للعلاج الطبيعي، مما قلل تدريجيًا من بحة صوته.

أهمية الوعي

أثارت هذه الحالة قلق الأطباء حول أهمية الوعي بأعراض تسلخ الأبهر، والتي تشمل:

  • ألم في الصدر أو الظهر
  • ألم في البطن
  • ضيق في التنفس
  • صداع
  • غثيان أو قيء
  • دوخة
  • فقدان الوعي

Similar Posts