ما هي فائدة دعاء السفر ومعناه 

هذا هو دعاء السفر كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد رواه مسلم في صحيحه. والدعاء كالتالي:

بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد. اللهمَّ إني أعوذ بك من ضيق المكان ومن عَثَرَة المطالب ومن سوء القضاء في المال والأهل والولد. اللهمَّ إني أسألك البرَّ والتقوى، والعملَ بالمعروف وتركَ المنكر، وحبَّ المساكينَ وأن تغفرَ لي وترحمني، وإذا أردتَ فتنة قومٍ فَاقْبِضْنِي إليكَ غيرَ خزَايا وَلا مفتون. اللهمَّ إني أعوذ بك من السفر يؤتَيْبُني المال والأهل، اللهمَّ حبِّبْ إليَّ السفر وَجَعَلْهُ في عيني سعادةً وفي قلبي يسراً، اللهمَّ طَهِّرْ قلبي وخلِّصْهُ من النفاق، وشرَّحْ صدري ويسِّرْ أمري واخْلُفْنِي على أهلي وولدي وأهل بيتي خيراً. اللهمَّ أنت الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، والخَلِيفَةُ في الأهلِ.

شرح معنى الدعاء:

  • بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله: هذا هو التوحيد، وهو أول ما ينبغي للمسافر أن يقوله.
  • اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد: هذا هو الاستعاذة من كل ما قد يتعرض له المسافر من مشقة وتعب، ومن كل ما قد يرى من مناظر كئيبة، ومن كل ما قد يحصل من ضرر في المال والأهل والولد.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من ضيق المكان ومن عَثَرَة المطالب ومن سوء القضاء في المال والأهل والولد: هذا هو الاستعاذة من كل ما قد يتعرض له المسافر من ضيق في المكان، ومن كل ما قد يتعرض له من عقبات في تحقيق مطالبه، ومن كل ما قد يحصل من ظلم في المال والأهل والولد.
  • اللهمَّ إني أسألك البرَّ والتقوى، والعملَ بالمعروف وتركَ المنكر، وحبَّ المساكينَ وأن تغفرَ لي وترحمني، وإذا أردتَ فتنة قومٍ فَاقْبِضْنِي إليكَ غيرَ خزَايا وَلا مفتون: هذا هو طلب البر والتقوى، والعمل الصالح، وحب المساكين، والعفو والمغفرة، والنجاة من الفتن.
  • اللهمَّ إني أعوذ بك من السفر يؤتَيْبُني المال والأهل: هذا هو الاستعاذة من السفر الذي قد يؤدي إلى ضياع المال والأهل.
  • اللهمَّ حبِّبْ إليَّ السفر وَجَعَلْهُ في عيني سعادةً وفي قلبي يسراً: هذا هو طلب أن يجعل الله السفر محبوباً للمسافر، وأن يجعله سهلاً عليه.
  • اللهمَّ طَهِّرْ قلبي وخلِّصْهُ من النفاق، وشرَّحْ صدري ويسِّرْ أمري واخْلُفْنِي على أهلي وولدي وأهل بيتي خيراً: هذا هو طلب التطهير من النفاق، وسعة الصدر، وتيسير الأمور، والخلف الصالح على الأهل والولد.
  • اللهمَّ أنت الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، والخَلِيفَةُ في الأهلِ: هذا هو التوكل على الله، والاعتماد عليه في السفر، والتكليف لأهله بالدعاء له.

فضل دعاء السفر:

دعاء السفر فضل كبير، فهو يحفظ المسافر من كل سوء، وييسر له طريقه، ويعود عليه بالنفع والخير. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من سافر فأطال سفره فليقل عند خروجه: بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل والولد، فإذا رجع قالها أيضاً، وزاد فيها.

Similar Posts